إنتقل السادة ال الزعبي الى فلسطين وتحديدا الى مرج ابن عامر جنوب لواء الناصرة خلال القرن الثامن عشر1700م وذلك من موطنهم الأصلي في سهل حوران وقد استغرق قدومهم تباعاً خلال أعوام ممتدة , إستقروا خلالها في تسع بلدات
وهي :
سولم و الدحي والناعورة و الطيبة و نين و طمرة وكفر مصر وسيرين و طوباس بالإضافة الى بلدة الناصرة الجبلية على طريق حيفا. وكان قدوم السادة الزعبية الى مرج ابن عامر عن طريق أحفاد الشيخ عمر بن علي عماد الدين الزعبي الملقب بالمقرفص رحمه الله .
هنالك روايتان : الأولى تقول ان السادة ال الزعبي إنتقلوا للعيش في فلسطين في سعيهم للبحث عن مصادر رزق وأراضي صالحة للزراعة بعد سنوات عجاف حلّت بسهل حوران . فكان لأبناء العشيرة دور بارز في استصلاح الأراضي الزراعية وإستغلالها لما فيه خير للعباد والبلاد .
أما الرواية الأخرى التي وردتنا فتقول أنهم إنتقلوا إلى تلك المناطق من منطقة حوران بناءً على طلب خاص من معالي الوالي سلطان الدولة العثمانية العليّة. إذ عانى أهالي تلك المناطق من أعمال عدوانية متكررة من سطو وسرقة طالت ممتلكاتهم , نفذتها جماعات ضالّة من قطاع الطرق إشتهرت منهاا جماعات من قبيلة الصخر التي عاثت فسادا في تلك النواحي. وقد سعت الدولة العثمانية العلية لإرساء الهدوء لكن دون جدوى حتى قدم بواسل آل الزعبي التي عرف أبناءها بالشجاعة والورع والحُلم وقاموا بعد ملاحم بطولية بفرض الهيمنة والهدوء والاستقرار في تلك الربوع .
ناحية مرج ابن عامر:
قرية سولم:
لقد كان أول موطىء قدم للسادة الزعبية في فلسطين مع قدوم السيد إبراهيم بن يوسف الزعبي تولد 1710م وهو من عقب السيد عمر بن الشيخ علي عماد الدين الزعبي (المقرفص) الى بلدة سولم التي تقع في السفح الغربي لجبل الدحي في مرج ابن عامر. وقد كان السيد ابراهيم طاعناً في السن وقد أعقب أحد عشر ولداً قاموا وأحفادهم بتأسيس بلدة سولم .
(أنظر المشجرة رقم 4).
قرية الدحي:
فيما بعد قام أحد أبناء السيد ابراهيم بن يوسف الزعبي لأسباب لم نستطع معرفتها بترك بلدة سولم والتوجة الى قمة جبل الدحي المجاور وتأسيس قرية الدحي على أسم مقام الصحابي الجليل دحي الكلبي المدفون في قمة جبل الدحي. (أنظر المشجرة رقم 4).
قرية الطيبة الزعبية:
بعد ذلك بفترة وجيزة قدم السيد حسين بن عبد الله بن الشريف صلاح الدين الزعبي قادما من بلدة اليادودة في حوران . وقد إستقرالسيد حسين (1730م) لفترة وجيزة في بلدة سولم الاّ أنه و بعد نشوب خلاف حاد فيها مع أبناء عمومته قام بتركها وشد الرّحال شرقاً الى موقع فيه آثار بيزنطية وقلعة وبضعة بيوت . فقرر الاستقرار هناك وأطلق على اسم القرية "الطيبة الزعبية" على اسم قرية الطيبة العريقة الواقعة عندنا في سهل حوران وذلك لخصوبة تربتها وبساتينها الخضراء اليانعة.
وقد عرف عقب السيد الحسين بتقواهم وتواضعهم ونخوتهم الأصيلة.
كما ويسكن في بلدة الطيبة الزعبية عقب السيد الشيخ طه أبو بكر محمد علي الزعبي وهو دفين بلدة الناصرة وهو أخ الشيخ عبيد أبو بكر محمد علي الزعبي . وقد أعقب السيد طه ابناً وأسمه عبد الحليم .
وكذلك في بلدة الطيبة الزعبية فخد من احفاد الشيخ حمدان الزعبي وكنيتهم آل البيك وأبناء عمومتهم يقطنون بلدة طمرة الزعبية.
(أنظر المشجرة رقم 4).
قرية الناعورة:
تقع عند السفح الشرقي لجبل الدّحي وتعتبر على طريق مسارالقوافل العابرة من غور الأردن الى الجليل والساحل شمالاً. حطّ فيها الشيخ عبيد بن ابو بكر الزعبي تولد 1800م وهو من أعقاب الشريف صلاح الدين الزعبي من عقب السيد عمر بن علي عماد الدين الزعبي (المقرفص) رحمه الله. وقد أعقب الشيخ الجليل الأبناء الذكور الكثر الذين عرفوا بالعلم والتقوى . قام لاحقاً قسم من أبناءه بالتوجه الى السفح الشمالي لجبل الدّحي وإتخذوا من بلدة نين العريقة مسكناً لهم . يعتبر آل العبيد الزعبي من كبار السادة وجهاء فلسطين ومنهم المغفور له السيد سيف الدين محمد الزعبي الذي كما وردنا قام بتوحيد آل الزعبي وسائر العرب تحت راية واحدة في أحلك الفترات التي حلت بأمتنا على مر الأزمان.
كما و حط الرحال لاحقاً في بلدة الناعورة الشيخ أحمد محمد الزعبي 1770م قادماً من بلدة اليادودة وقد أعقب ولدان هما محمد وحسن (لا يزال لأخوة الشيخ أحمد عقب كثير في اليادودة حيث قاموا باطلاعنا على ثبوتياتهم ). والشيخ أحمد من عقب الشريف صلاح الدين الزعبي رحمه الله .
وكذلك نزل في بلدة الناعورة الشيخ محمد الحمدان الزعبي (1820م) قادماً من بلدة المسيفرة (وهو من بطن الحمدان الذي يعتبر وبطن آل صالح من أكبر بطون آل الزعبي عندنا في المسيفرة في يومنا هذا ).
ننوه أنه فيما بعد انتقل قسم من عقب الشيخ أحمد والشيخ محمد الحمدان إلى بلدة الناصرة.
(أنظر المشجرة رقم 4).
قرية نين:
بلدة عريقة جدا مذكورة بالكتاب المقدس عند النصارى . يقطنها الزعبية كما أسلفنا الذكر من أبناء الشيخ عبيد بن ابو بكر الزعبي رحمه الله وأرضاه , تسكن نين أيضاً عشيرة العمري العريقة . فيها كنيسة تاريخية وعين ماء جارية . (أنظر المشجرة رقم 4).
قرية طمرة الزعبية:
أقيمت على يد أبناء السيد حمدان بن احمد الزعبي وهو من أعقاب السيد عمر بن علي عماد الدين الزعبي (المقرفص) أيضاً وفيها ذريته كثيرة العدد وعرف من أحفاده السيد عبد الرزاق الزعبي وهو جد غالبية الزعبية في هذه البلدة .الزعبيون في هذه البلدة مشهورون بالشجاعة وقوة البأس ولهم سطوة واسعة في تلك المناطق لما فيه إعلاء راية الحق.
(أنظر المشجرة رقم 4).
قرية كفر مصر:
أما قرية كفر مصر فأقيمت كآخر قرية للسادة آل الزعبي في فلسطين على يد السيد إرشيد بن السيد أحمد الزعبي وهم من ذرية أحمد بن السيد عمر بن علي عماد الدين الزعبي "المقرفص" رحمه الله.
أهلها معروفون بالنخوة والكرم ونصرة المظلوم . (أنظر المشجرة رقم 4).
قرية سيرين:
قبل مجيء السادة آل الزعبي الى بلدة سيرين قطنتها بعض العائلات الأخرى , والسادة الزعبية الذين عمّروها كانوا من أعقاب السيد ذيبان بن يوسف بن مصطفى بن السيد بكر الزعبي والسيد بكر هو احد أبناء الشيخ علي عماد الدين الزعبي "المقرفص" رحمه الله. من الجدير ذكره أن مختار بلدة سيرين كان من وجهاء العرب والمسلمين في فلسطين وهو المرحوم طيّب الذكر الشريف صلاح اسعد الزعبي ومن وجهاء البلدة ومخاتيرها الأعلام الشريف طيب الذكر مبارك سعيد الزعبي صاحب المواقف الوطنية الشجاعة . بعد النكبة قدِِم أغلبية أبناء آل الزعبي من سيرين إلى المملكة الأردنية الهاشمية وهم اليوم يعتلون أعلى مراتب العلم والعطاء.
(أنظر المشجرة رقم 3).
طوباس:
تقع شمال الضفة الغربية جنوباً من جنين. سكنها السادة آل الزعبي من أبناء السيد حمدان بن يوسف بن مصطفى بن بكر بن الشيخ عماد الدين علي الزعبي "المقرفص" رحمه الله.
قدِم في السنوات الماضية القسم الأكبر منهم الى المملكة الأردنية الهاشمية.
(أنظر المشجرة رقم 3).
ناحية الناصرة:
سكن في بلدة الناصرة الشيخ محمد مصطفى الزعبي (1770م) وهو من أعقاب الشريف صلاح الدين الزعبي نزيل بلدة اليادودة في حوران .
وأطلق على عقبه من بعده بآل "حمودة" .
كما وقدم لاحقاً الى بلدة الناصرة الشيخ حسن إبن الشيخ أحمد محمد الزعبي قادماً من بلدة الناعورة . وهو أيضاً من عقب الشريف صلاح الدين الزعبي رحمه الله وأرضاه.
هذا وعرف مشايخ السادة آل الزعبي في تلك النواحي بالتقوى والورع وعرفهم الناس أولياء صالحون يدعون إلى سبيل الله بالموعظة الحسنة .(أنظر المشجرة رقم 4).
لا بد من الأشارة انه إستقرت لاحقا في فلسطين بطون أخرى من السادة آل الزعبي, منها أعقاب السيد حمدان بن أحمد بن عمر بن علي عماد الدين الزعبي "المقرفص" رحمه الله. استقر قسم منهم في بلدات نين و الناعورة والطيبة الزعبية ويعرفون بآل الحمدان.
المعلومات التي أوردناها تعتمد على الوثائق الدقيقة بالإضافة إلى المشجرات التي قمنا بمعاينتها ومطابقتها. نوجه العناية اننا لا نزال نعمل جاهدين من أجل اتمام التدقيق في بطون أخرى
يوجد خطىء بالنسبه لقرية نين وأيضا لم تذكر قرية تمره ( طمره ) وهم بالاصل من اليادوده احفاد عبد الرازق العبدالله الذي قدم من اليادوده واقرباؤه مجمد المفلج الزعبي ونحن بقؤية تمره نريد ان نعرف اكثر ونتواصل مع اقرباءنا في اليادوده وشكرا
ردحذفاخي العزيز لمعرفة معلومات دقيقة عليكم بفحص الحمض الوراثي DNA عن طريق موقع familytreedna . هو الفحص العلمي الدقيق الذي يثبت كل شيء . عدا ذلك هو هرطقات وكلام عحايز .
حذفخالد احمد مصطفى عبدالرازق الحايم ابو عمر من كفر مصر جنوب الناصره مرج ابن عامر هل من يعرف هذا الشخص او عائلة الحايم ان يتواصل على الرقم ٠٠٩٦٢٧٧٧٧٢٠٤٠٥ خالد رشدي رشيد الفحل
ردحذفانا بغضر اساعدك
ردحذفاود معرفة اصول ابو السل علما ان اصولهم من فلسطين من مرج بن عامر وذلك لقدوم حسين بعد خلاف حاد تم مع ابناء عمومته والروايات متشعبة في انهم من اصول تركمان في سوريا مع العلم انهم ـ التركمان ـ لم ياتو من فلسطين الى سوريا بل اتو من الشمال السوري
ردحذفوعلما ان ابو السل لقب وليست عشيرة وسمو بابو السل لاشتغال اجدادهم بالقصب وسلل التين
ارجو من لنا ابناء عمومة في فلسطين التوضيح لنا
بوركتم
لتأكيد المعلومات يجب اعتماد الفحص العلمي الدقيق لان المشجرات غير دقيقة وقسما منها متضارب عند كل العشائر .
ردحذففحص الحمض الوراثي DNA عن طريق المختبر في موقع family tree dna .
هو الكفيل باثبات صلة القرابة والنسب بالدم .
غير ذلك كلها هرطقات واقاويل بدون مصادر علمية .
وعشتم وعاش ال الزعبي الجيلاني الاشراف